الفحص الطبى لطفلك وهو فى عمر الستة أشهر


0
0
تعتبر فترة الستة أشهر فى عمر طفلك فترة تشهد كثيرا من التغيرات على أكثر من مستوى سواء كان اجتماعيا أو جسمانيا، فإن طفلك فى عمر الستة أشهر سيبدأ فى استكشاف العالم من حوله وفى تعلم مهارات جديدة كل يوم . وكطبيعة أى أم فإنك فى تلك الفترة سيكون لديك الكثير من الأسئلة حول كيفية التعامل مع طفلك بالطريقة المناسبة وخاصة أن حياته ليست عبارة عن نوم وتناول طعام فقط. وقبل أن تصطحبى طفلك وهو فى عمر الستة أشهر للطبيب، يمكنك أن تجهزى قائمة بأسئلتك كلها حتى لا تنسي الاستفسار عن أى أمر.
إن معظم الأطفال فى عمر الستة أشهر سينامون الليل بطوله ولكن إذا كان طفلك لم ينجح فى هذا الأمر فيمكنك أن تحاولى الاستفسار من الطبيب عن بعض الطرق التى قد تساعده على النوم طوال الليل على أن تكون تلك الطريقة مناسبة لك ولطفلك. فيمكنك مثلا أن وضع طفلك فى سريره وتركه يبكى حتى يخلد للنوم، أو يمكنك أن تأتى لغرفة طفلك للاطمئنان عليه كل 15 دقيقة أو تستطيعين الجلوس معه فى الغرفة دون الاقتراب منه.
بالرغم من أن بعض الأمهات يبدأن فى تقديم الأطعمة الصلبة لأطفالهن قبل الستة أشهر ولكن يوصى معظم الأطباء بالانتظار حتى يبلغ الطفل ستة أشهر قبل أن يبدأ فى تناول الفواكه والخضروات. وسينصحك الطبيب بأن تقدمى لطفلك نوع طعام واحد جديد وتظلين تطعمينه نفس نوع الطعام لعدة أيام لحين تبين ما إذا كان يسبب له الحساسية أم لا. ويجب أن تخبرى الطبيب بأنواع الأطعمة التى تقدمينها لطفلك مع الانتباه لما إذا كانت ستظهر على الطفل أعراض حساسية أم لا مع الوضع فى الاعتبار أن الطبيب قد ينصحك بتجنب إعطاء أطعمة معينة للطفل. ويفضل الأطباء أيضا أن يظل الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية لحين بلوغه عاما. عليك أن تخبرى طبيب طفلك بكل الحركات التى يقوم بها الطفل من جلوس أو وقوف وتأكدى أنك عندما تخبرين الطبيب بكل مهارات طفلك فإنه سيعرف كيف يحدد ما إذا كان الطفل يعانى من أى عائق جسمانى أم لا.
إذا كنت قلقة بشأن أمر معين يفعله الطفل أو لا يفعله فيجب أن تسألى الطبيب عنه أو يمكنك بالطبع أن تطلبى من الطبيب أن يعطيك ملاحظاته. وعلى سبيل المثال إذا كان طفلك لا يكرر أى شئ تقولينه أو لا يلتفت عندما يسمع صوتا معينا فيجب أن تخبرى الطبيب لأن هذا الأمر قد يعنى أن طفلك يعانى من مشكلة فى السمع.
قد تقلق الأم أحيانا بسبب أن طفلها فى عمر ستة أشهر وزنه ليس كوزن باقى من هم فى سنه ولكن هذا أمر يجب على الأم ألا تقلق بشأنه لأن الأطفال تكون أوزانهم وأطوالهم مختلفة عن بعضهم البعض وذلك طبقا لعوامل مثل الجينات والجنس والبيئة المحيطة والنظام الغذائى. يجب أن يكون الطبيب هو من يقول لك إن وزن طفلك مشكلة بالنسبة له وقد يؤثر على صحته.
إن الطفل فى عمر الستة أشهر يحب أن يلعب مجموعة مختلفة من الألعاب مع الوضع فى الاعتبار أن بعض الألعاب ستعمل على تحسين مهارات طفلك الحركية. يبدأ الطفل فى عمر الستة أشهر فى محاولة جذب انتباهك بأكثر من طريقة مثل البكاء أو إصدار بعض الأصوات، فبالرغم من أن الطفل لا يستطيع التحدث بعد فإنه يحاول إصدار بعض الأصوات ويحاول تقليدك. إن الطفل فى عمر الستة أشهر ينام حوالى 14 ساعة فى اليوم 10 أو 12 ساعة خلال الليل وثلاث ساعات أو أربع ساعات ونصف خلال النهار. واعلمى أن الطفل قد ينام عدد ساعات أقل أو أكثر من المعتاد والمفروض. حاولى أن تحتفظى بمذكرة تكتبين فيها عادات نوم طفلك وأوقات استيقاظه فى الصباح والمدة التى ينامها خلال النهار ويمكنك أيضا أن تسجلى فى المذكرة ما الذى يجعل طفلك يخلد للنوم لتقومى بعرض كل تلك الأمور بعد ذلك على الطبيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق